التاريخ
الصفحة الرئيسية عن أصل اليهود الدين الثقافة التاريخ اتصلوا بنا الشخصيات
التاريخ > ابن فاقودا
Untitled Document

الحاخام بحيى بن يوسف بن فاقودا
ولد الحاخام بحيى بن يوسف بن فاقودا أو بقودا في سرقسطة في الأندلس في النصف الأول من القرن الحادي عشر الميلادي. كان قاضياً للجالية اليهودية، وكتب «كتاب معاني النفس» باللغة العربية. كان الحاخام بحيى مؤلفاً وكتب في العربية عام ١٠٤٠م كتاباً تحت عنوان «الهداية إلى فرائض القلوب، والتنبيه إلى لوازم الضمير»  وكان هذا الكتاب العربي أهم كتبه وما زال يُدرس حتى يومنا هذا في المدارس اليهودية الكبرى. كانت غايته من هذا العمل أن يجمع في كتاب واحد ولأول مرة، كما يقول في المقدمة، مبادئ الأخلاق الحميدة المستخلصة من الكتب الدينية اليهودية. كان الحاخام بحيى واسع الأفق واطلع على أعمال الكَّتاب العرب المسلمين الفلاسفة وحذا حذوهم وسلك طريقهم ونهج نهجهم في الكتابة.

تفكيره الديني
ينقسم كتابه «الهداية إلى فرائض القلوب» إلى عشرة أقسام وأطلق على الباب الأول فيها «إخلاص التوحيد لله». الاعتراف بوحدانية الله ووجوده مستمداً من التوراة بقوله تعالى ﴿اِعْلَمْ يَا إِسْرَائِيلَ إِنَّ اللهَ رَبُّنَا اللهُ ٱلوَاحِدُ﴾ (التثنية ٦: ٤ ترجمة كتاب التاج)  وعبادته بقلبٍ مفعم بالإيمان والمحبة وهي من أهم أسس أركان التوراة. وأن العالم كله خلقه الله تعالى وليس طبيعياً وهو يدل بشكل قوي على وجود الخالق جل وعز. وضرب مثالاً على وجود الخالق بأنه لا يمكن للحبر المسكوب بطريق الخطأ على ورقة أن تنتج كتابة مقروءة.

ذكر الحاخام بحيى بأن على الإنسان أن يتمسك بالوصايا الإلهية وينهج الطريق المستقيم ويلتزم بحقوقه وواجباته تجاه الخالق والناس ويبتعد عن النفس البهيمية الأمّارة بالسوء. 

فسر الحاخام بحيى العناية الإلهية كما يلي. على الإنسان أن يختار عملا جيدا يوفر له مورداً مالياً جيداً ليؤمن حياته ومصروفه وليعيش حياة سعيدةً مع أفراد عائلته متكلاً على الله في سعيه ورزقه. وعليه أن يحافظ على نفسه التي منحها الله له وألّا يعرضها للمخاطر.

وفقاً للحاخام بحيى الخداع والغش من أكبر وأسوأ الأخطاء التي يرتكبها الإنسان وهي تعادل عبادة الأوثان والشرك بالله تعالى. وذكر بأن التواضع صفة جيدة على الإنسان أن يلتزم ويتحلى فيها ويبتعد عن الكبرياء لأنها صفة قبيحة. وجاء في التوراة بأن على الكاهن الأكبر أن ينظف كل صباح المذبح من الرماد وقال الحاخام بحيى بأن هذا العمل إن دل على شيء ما فإنما يدل على التواضع.

blond teen